حقوق اليتيم العشرة في القرآن الكريم*·~-.¸¸,.-~*
اليتم هو انقطاع الصبي عن أبيه قبل بلوغه، قال الراغب:وفي سائر الحيوان من قبل أمه، وكل منفرد يتيم، يقال: 'درة يتيمة' تنبيها علي انه انقطع مادتها التي خرجت منها، وقيل 'بيت يتيم تشبيها بالدرة اليتيمة، وقيل: اليتيم:من فقد أباه قبل ان يبلغ، وأما اللطيم:فهو من فقد أمه، وأما القطيع:فهو من فقدهما معا.وقد أولي القرآن الكريم اليتيم عناية خاصة، ووضع الأسس الواضحة والقواعد القاطعة، والحدود الصارمة لحسن رعايته، والاهتمام به، والحفاظ علي حقوقه العشرة حتي يبلغ سن الرشد، وهي:
(1) حرمة المال:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول تعالى: 'وأتوا اليتامي أموالهم ولاتتبدلوا الخبيث بالطيب' *** النساء:2، ويقول تعالى: 'ان الذين يأكلون أموال اليتامي ظلما، انما يأكلون في بطونهم نارا' *** النساء: 10، ويقول تعالى: 'ولاتقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده' الأنعام
(2) حرمة القهر:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
القهر: هو الغلبة مع عدم القدرة علي الانتصار للحق أو الأخذ علي يد المعتدي، يقول تعالى: 'فأما اليتيم فلاتقهر الضحي: 9
( 3) حق الاكرام:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكرم: هو الاعطاء بسهولة، دون عوض مادي أو معنوي، والكرم اذا كان بالمال فهو الجود، وان كان بكف ضرر مع القدرة عليه فهو العفو، وان كان ببذل النفس فهو الشجاعة، يقول تعالى: 'كلا بل لاتكرمون اليتيم' الفجر: 17
(4) حرمة الدع (الدفع):
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الدع: الدفع بجفاء وعنف، يقول تعالى: 'أرأيت الذي يكذب بالدين. فذلك الذي يدع اليتيم الماعون:2،3
(5) حق الاطعام:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول تعالى: 'ويطعمون الطعام علي حبة مسكينا ويتيما وأسيرا' الانسان: 8، ويقول تعالى: 'أو اطعام في يوم ذي مسبغة. يتيما ذا مقربة البلد: 15، 16
(6) حق الايواء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول تعالى: 'ألم يجدك يتيما فأوي ' الضحي:6
(7) حق حفظ الميراث حتي بلوغ سن الرشد:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول تعالى: 'وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحا' فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك' الكهف : 82
(
حق الاحسان:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الاحسان: لغة فعل ماينبغي ان يفعل من الخير، والاحسان أعم من الأنعام، والاحسان فوق العدل وذاك ان العدل ان يعطي ماعليه ويأخذ ماله، أما الاحسان فانه يعطي أكثر مماعليه، ويأخذ أقل ماله، فتحري العدل واجب، وتحري الاحسان ثواب وتطوع، والاحسان في الشريعة: 'ان تعبد الله كأنك تراه' حديث نبوي شريف (صحيح) يقول تعالى: 'وبالوالدين احسانا وذي القربي واليتامي' البقرة: 83، ويقول تعالى: 'وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين' البقرة: 177، ويقول تعالى: 'قل ماانفقتم من خير فللوالدين والأقربين واليتامي والمساكين' البقرة: 215
(9) حق القسط:
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بكسر القاف وسكون السين، هو العدل، والقسط لضم القاف هو الجور، يقول تعالى: 'وان تقوموا لليتامي بالقسط' النساء: 127
(10) الحق في الفيء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفيء: لغة الرجوع ، وعند الفقهاء: هو مايحل أخذه من أموال الكفار، بلا قتال، كالخراج والجزية، وهو لكافة المسلمين، ولايخمس، واما المأخود بقتال فيسمي: الغنيمة: والبعض يطلق الفيء علي كل ما أخذه الامام (الخليفة) من أموال الكفار، غنيمة أو جزية أو اخراجا او مال صلح، والفيء في الاصطلاح هو مايوضع في بيت المسلمين، يقول تعالى: 'ما أفاء الله علي رسوله من أهل القري فله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ' الحشر: 7 _